لماذا لا تستطيع الروبوتات النقر فوق مربع "أنا لست روبوتًا" الموجود على مواقع الويب؟

 إذا كنت قد قمت بتصفح الإنترنت لأي فترة من الوقت، فمن المحتمل أن تجد مربع reCAPTCHA. تظهر هذه المربعات عند دخولك لمواقع معينة لأول مرة وتطلب منك تحديد مربع لإثبات أنك لست روبوتًا. يحمل المربع عبارة "أنا لست روبوتًا"، وينقر الجميع دون تفكير لأنهم ليسوا روبوتات. في بعض الأحيان يؤدي النقر على المربع إلى إجبارك على القيام بسلسلة من الألغاز المرئية التي تطلب منك أشياء مثل النقر على جميع الصور التي تحتوي على دراجة نارية أو النقر على جميع الصور التي تحتوي على أضواء الشوارع. هذه الاختبارات الأساسية تقود الناس إلى الاعتقاد بأن الروبوتات لا يمكنها القيام بها. ولكن هذا ليس هو الحال.

تعتبر الروبوتات عبر الإنترنت، أو "الروبوتات" فقط، كما يطلق عليها غالبًا، متقدمة للغاية. لقد تم تدريبهم على القيام بكل شيء بدءًا من لعب Runescape وحتى تشغيل مزارع حسابات X (Twitter سابقًا) بأكملها. حتى يتمكنوا من النقر بوضوح على مربع أو صورة تحتوي على علامة توقف. الحيلة هي أن هذه الاختبارات لا تحدد ما إذا كان يمكنك النقر فوق هذه الأشياء أم لا، بل تحدد كيفية النقر عليها.

الطريقة التي تحدد بها صناديق reCAPTCHA ما إذا كنت إنسانًا أم لا هي مدى بطئك وعدم كفاءتك مقارنةً بالآلة.

ما هو اختبار reCAPTCHA؟

reCAPTCHA هي شركة مملوكة لشركة جوجل وتقوم بتشغيل جميع المربعات الصغيرة التي تظهر على شاشتك عندما تتصفح الإنترنت. تحتوي المربعات على شعار به سهم يدور في دائرة على اليمين ويظهر عليه كلمة reCAPTCHA. هذا برنامج متقدم تقدمه Google لمضيفي مواقع الويب ويساعد في منع الزيارات غير المرغوب فيها من مواقعهم.

حل reCAPTCHA محل نظام CAPTCHA القديم ربما تتذكر اختبارات CAPTCHA الأصلية والتي كانت عبارة عن سلسلة من الأحرف والأرقام مكتوبة بخط متعرج أو تم حجبها بواسطة نوع ما من الشاشات لجعل فك شفرتها صعبًا. ولسوء الحظ، كان النظام القديم صعبًا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر ويمكن أن يكون محبطًا تمامًا للأشخاص العاديين. تعلمت الروبوتات في النهاية كيفية اختراق نظام CAPTCHA القديم لذلك استحوذت جوجل على شركة قامت بتحديث النظام ليكون أكثر تنوعًا وقوة لمكافحة الروبوتات الأكثر تقدمًا عبر الإنترنت.

يرمز CAPTCHA إلى C بالكامل وهو اختبار عام آلي لإخبار أجهزة الكمبيوتر والبشر بأجزاء هذا كلام بسيط لكنه أيضًا واضح ومباشر بشكل لا يصدق في وصف ما تهدف هذه الصناديق السخيفة إلى فعله وهي تهدف إلى إدارة اختبارات تورينج العامة الآلية.

ما هو اختبار تورينج؟ اختبار تورينج هو اختبار بسيط صممه عالم الكمبيوتر آلان تورينج في عام 1950 والهدف من الاختبار هو تحديد ما إذا كان شخص ما كمبيوتر أو روبوت أو إنسان. سوف تفشل الروبوتات أو الكيانات الحاسوبية غير البشرية  في الاختبار وبالتالي تظهر نفسها كشيء آخر غير الإنسان.

إذًا، كيف يمكن لهذه الصناديق أن تميز الروبوتات عن البشر؟ أنها الغازية تماما.

طريقة reCAPTCHA

كما ذكرنا سابقًا، الاختبار ليس هو أن الشخص أو الروبوت يمكنه أو لا يمكنه النقر فوق المربع الصغير الذي يطالبك بالتعهد بأنك لست روبوتًا الهدف من الاختبار هو معرفة كيفية النقر فوق المربع ستكون الروبوتات دائمًا أسرع وأكثر كفاءة من البشر في أشياء معينة. على سبيل المثال إذا قمت ببرمجة الروبوت للنقر على هذه المربعات المزعجة عند ظهورها فسيقوم الروبوت بالتكبير مباشرة إلى النقطة المطلوبة والنقر بأسرع ما يمكن. من المرجح أن يتخذ المؤشر مسارًا مستقيمًا تمامًا على طول أقصر طريق إلى الصندوق مما يؤدي إلى استجابة سريعة بشكل لا يصدق تعد سرعة الاستجابة والمسار الذي يسلكه الماوس جزءًا من الاختبار.

كما ترون البشر بطيئون وغير فعالين وعشوائيين. لن يقوم أي شخص أبدًا بسحب الماوس إلى مربع CAPTCHA بنفس الطريقة مرتين اليد البشرية عشوائية جدًا لذلك لن يقوموا بذلك دائمًا بطريقة سريعة أو فعالة قد يتوقف الأشخاص ويقرأون المربع أو يتحققوا لمعرفة موقع الويب الذي كانوا يحاولون الوصول إليه. لن تقوم الروبوتات أبدًا بهذه الأشياء (ما لم تكن مبرمجة للقيام بذلك ولكن حتى ذلك الحين ستكون دائمًا صارمة وفعالة).

ينطبق هذا بشكل خاص على الأشخاص الذين يستخدمون لوحات التتبع على أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بهم. ستؤدي لوحة التتبع دائمًا إلى مسار عشوائي ومتجول نحو مربع "أنا لست روبوتًا"، مما يضمن درجة النجاح في كل مرة تقريبًا.

إذا نقرت بسرعة كبيرة جدًا فقد يُطلب منك حل أحد تلك الألغاز المرئية. الألغاز المرئية الجديدة هي تطور مباشر للنص الأصلي الضبابي. يقول Cloudflare أنه حتى الذكاء الاصطناعي الأكثر تقدمًا لا يزال يواجه حاليًا صعوبة في انتقاء كائنات معينة من صورة مزدحمة أو ضبابية. البشر ليس لديهم مثل هذه المشاكل. إن مطالبتك بفك الشفرات بين الصور الباهتة للدراجات والدراجات البخارية والدراجات النارية هو اختبار يكافح الذكاء الاصطناعي حاليًا لاجتيازه.

طرق reCAPTCHA الغازية وغير المرئية

بدأت بعض مواقع الويب في استخدام برامج CAPTCHA غير المرئية والتي تقوم بفحص جهاز الكمبيوتر الخاص بك بحثًا عن أشياء مثل ملفات تعريف الارتباط وسجل التصفح ومسار الماوس وسلوك الإنترنت لتحديد ما إذا كنت روبوتًا أم لا. يمنح نظام reCAPTCHA Enterprise من جوجل للمستخدمين درجة بناءً على المعلومات المتاحة بسهولة والتي تحدد ما إذا كانوا بشرًا أم روبوتًا أم لا.

يمكنك أن تقرأ عن النظام بكلمات جوجل الخاصة هنا .

تبدو هذه الأنظمة غير المرئية لدرجات الائتمان الاجتماعي للروبوتات غازية بعض الشيء ومخيفة بعض الشيء لكن جوجل تزعم أنها تساعد في الحفاظ على تشغيل تجارب المستخدم بسلاسة أكبر. يشعر العديد من الأشخاص بالانزعاج أو الإحباط عندما تظهر مربعات CAPTCHA على شاشتهم لأنها تعطل سير عملهم المعتاد. يتيح لك هذا النظام الوصول إلى مواقع الويب دون الحاجة إلى إجراء هذه الاختبارات الشاقة مع الاستمرار في حماية مواقع الويب من الكميات الهائلة من أنشطة الروبوت.

خاتمة

إذا كنت قد تساءلت يومًا ما إذا كان هناك سبب سحري لعدم تمكن الروبوتات من النقر فوق مربع "أنا لست روبوتًا" عندما يظهر فأنت لست وحدك. لا يوجد ما يمنع الروبوتات من النقر على ما يريدون على شاشة الكمبيوتر. المفتاح هو في كيفية النقر. تتم برمجة الروبوتات لتكون سريعة وفعالة وستقوم دائمًا بالنقر بشكل أسرع والتحرك بشكل أسرع والمعالجة بشكل أسرع من الإنسان. لذلك تتم مراقبة هذه الاختبارات لمعرفة مدى سرعة إكمالها وبأي طريقة.

في تحول مثير للأحداث يزعم علماء الكمبيوتر أن أحدث الإصدارات من شات جي بي تي يمكنها اجتياز اختبارات تورينج حتى المتقدمة منها بسهولة نسبية الأمر الذي لن يؤدي إلا إلى زيادة طمس الخط الفاصل بين البشر والذكاء الاصطناعي عندما يتعلق الأمر بالنشاط عبر الإنترنت.

قد نحتاج إلى نظام reCAPTCHA جديد يمكنه التخلص من الروبوتات الأكثر تقدمًا والتي تشبه الروبوتات التي يتم تطويرها اليوم.

مشاركات أقدم المقال التالي
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق
عنوان التعليق