4 طرق فعالة لتحويل الرواتب للموظفين في الأردن

وفقاً لجمعية إدارة الموارد البشرية (SHRM)، يقر 59% من الموظفين أن الراتب هو العامل الرئيسي لشعورهم بالرضا في حياتهم المهنية، فإن الحصول على الراتب في وقت محدد من كل شهر هو أولوية أي موظف، حيث أن كل شخص لديه التزامات مادية شهريًا من دفع إيجار المنزل لتسديد الأقساط وشراء الاحتياجات الشخصية وما إلى ذلك. من حسن الحظ، أصبح لدى أصحاب العمل العديد من الطرق لدفع الرواتب للموظفين، بدء من الطرق التقليدية مثل الشيكات والدفع النقدي إلى الطرق الأكثر تطوراً مثل التحويلات البنكية والمحافط الإلكترونية مثل خدمات محفظة أورنج في الأردن.

تعرف على هذه الطرق ومميزات كل منها لتحقيق أكبر نسبة من الشعور بالرضا بين الموظفين.
4 طرق فعالة لتحويل الرواتب للموظفين في الأردن

الشيكات

تعد الشيكات من أكثر الطرق التقليدية لدفع رواتب الموظفين. لكل فترة دفع، يقوم أصحاب العمل بمعالجة كشوف المرتبات وطباعة الشيكات وتوزيعها على الموظفين. تفضل بعض الشركات توزيع الشيكات شخصيًا بينما ترسل الشركات الأخرى شيكات الرواتب بالبريد.

تتميز هذه الطريقة بأنها:
  • مألوفة: تم استخدام الشيكات على مر العصور مما يجعلها طريقة بسيطة ومألوفة.
  • مرنة: لا يحتاج الموظفون إلى حسابات مصرفية للحصول على الأموال.
  • آمنة: يفضل بعض الموظفون وأصحاب العمل الشيكات للحفاظ على خصوصية معلومات الحساب المصرفي الخاص بهم. يتطلب الإيداع المباشر من الموظفين تقديم معلومات حساباتهم المصرفية، الأمر الذي قد يجعل بعض الأشخاص يشعرون بالتوتر.
ولكن يوجد أيضًا بعض السلبيات التي يجب أخذها في الاعتبار إذا كنت تريد إرضاء الموظفين في شركتك، لأن هذه الطريقة تتسم بالبطء لأن الموظف عليه الذهاب إلى البنك وصرف الشيك وذلك يستهلك بعضًا من وقته ومجهوده وقد يكون الموظف في إجازة أو خارج البلاد، مما يؤدي إلى تأخير في الحصول على الراتب.

الإيداع المباشر

الإيداع المباشر هو واحد من أكثر الطرق شيوعًا لإرسال الرواتب. هنا، يقدم الموظفون معلومات حساباتهم المصرفية، وعند معالجة كشوف المرتبات، تذهب رواتبهم الشهرية مباشرة إلى حساباتهم المصرفية في يوم الدفع من خلال التحويلات البنكية.
على الرغم من أن هذه الطريقة قد تكون لها بعض السلبيات مثل الإفصاح عن المعلومات المصرفية الخاصة بكل موظف وكذلك الحصول على حساب بنكي من الأساس، إلا أنه يوجد العديد من المميزات أيضًا:
  • السرعة: بمجرد وصول التحويل البنكي إلى حساب الموظف، يمكنه استخدامه مباشرةً.
  • عدم الفقدان: على خلاف الشيكات، تتم العملية بشكل إلكتروني ولا يوجد خطر بخصوص فقدان الشيك أو سرقته.
  • التوفير: ستدفع غالبًا بعض الرسوم البسيطة للبنك، بما في ذلك الرسوم الشهرية ورسوم الإعداد ورسوم المعاملات. قد تتكلف بعض الشركات بهذه الرسوم عند تحويل المرتبات.

المحافظ الإلكترونية

إذا كنت تبحث عن طريقة سهلة وسريعة لتحويل الرواتب محاليًا ودوليًا، يمكنك استخدام محفظة < < أورنج موني > > للأفراد والشركات، حيث يمكن لأي موظف الحصول على الراتب الشهري على محفظته الإلكترونية فور الإرسال من صاحب العمل. تتميز هذه المحفظة بأنها آمنة بشكل كبير لأنك من خلالها يمكنك إتمام المعاملات المالية دون الحاجة إلى الإفصاح عن بيانات الحساب البنكي الخاص بك، فقط يمكنك ربط المحفظه برقم الهاتف. توفر شركة أورنج تطبيق خاص بهذه الخدمة لتسهل عملية الاستخدام والتحويل بضغطة زر، كما يمكنك إنشاء حساب بشكل مجاني تمامًا.

الدفع النقدي

على الرغم من أن بعض الشركات الصغيرة مازلت تستخدم هذه الطريقة لدفع الرواتب، إلا أنها قد تكون غير عملية لعدة أسباب، من ضمنها أنه يصعب تتبع المدفوعات مما قد يؤثر بالسلب على دقة ملف الضرائب الخاص بالشركة، بالإضافة إلى ذلك قد يؤدي وجود قدر كبير من النقود إلى تعرضك للسرقة، فضلاً عن أن العملية نفسها قد تستغرق وقت طويل لحساب مرتب كل موظف وتسليمه بشكل شخصي.

إذا كان لديك شركة صغيرة بها ثلاثة أو أربعة موظفين، فقد تكون هذه الطريقة مناسبة لك. أما للشركات الكبيرة، فيوجد طرق أُخرى أكثر كفاءة وعملية.

مشاركات أقدم المقال التالي
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق
عنوان التعليق